الثلاثاء, 12 آذار/مارس 2019 16:56

تقرير: هيمنة التكنولوجيا والأنترنيت على الأسر المغربية

سجلت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلاتANRT  في تقريرها السنوي لسنة 2017 ارتفاع الاشتراك في الأنترنيت إلى أزيد من 22 مليون مشترك بنسبة نفاذ 64 %، حيث عرفت نموا يفوق 30 % برسم سنة واحدة.

كما كشف التقرير عن تعزيز حظيرة الهاتف النقال بزهاء 43.9 مليون مشترك مسجلة نسبة نفاذ بلغت 126 %، حييث ارتفعت بنسبة 6  % بعد الانخفاض الذي عرفته خلال قبل سنتين من التقرير.

ويشير التقرير إلى نتائج بحث ميداني سنوي تقوم به الوكالة بخصوص التجهيزات واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتي همت حوالي 12000 أسرة وفرد.

وبلغت نسبة تجهيز الأفراد بالهاتف النقال 99.8 % وامتلاك زهاء 92 % من الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 5 سنوات هاتفا متنقلا، 73 % من ضمنهم يتوفرون على هاتف ذكي، كما تجاوزت حظيرة الهواتف الذكية  22.6 مليون وحدة.

وتضيف الدراسة الميدانية أن 6 أسر من أصل 10 تمتلك حاسوبا أو لوحة إلكترونية، بزيادة فاقت 6 % مقارنة مع سنة قبل التقرير، كما تلج 7 أسر من أصل 10 شبكة الأنترنيت، أغلبيتها من خلال هاتفهم المتنقل. كما أشارت الدراسة استعمال الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس عشرة سنة الأنترنيت بداخل أسرة واحدة من أصل اثنين.

كما يتموقع المغرب فوق المتوسط الدولي في قضاء وقت أطول بشبكة الأنترنيت بقرابة ثمان نقط ترتبط 54 %من الساكنة الدولية بشبكة الأنترنيت، يلج مستعمل الأنترنيت من أصل ثلاثة يوميا شبكة الأنترنيت. ويلج زهاء ثلاثة من مستعملي الأنترنيت من أصل عشرة إلى شبكة الأنترنيت مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. ويقضي قرابة نصف مستعملي الأنترنيت أزيد من ساعة أمام هواتفهم المتنقلة للولوج إلى شبكة الأنترنيت. كما تفضل الغالبية الكبرى من مستعملي الأنترنيت اللجوء إلى الربط المتنقل خصوصا في الوسط القروي.

ويلج 3,94 %من مستعملي الأنترنيت البالغة أعمارهم ما بين خمس سنوات وأكثر (أي 5,18 مليون مستعمل) إلى المواقع الاجتماعية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2017، ويشارك 4,98 %من مستعملي الأنترنيت البالغة أعمارهم ما بين خمس عشرة وأربعة وعشرين سنة في المواقع الاجتماعية، ويلج ثمانية أشخاص من أصل عشرة يوميا إلى المواقع الاجتماعية، حيث يخصص نصف هذا العدد أكثر من ساعة واحدة لهذا النشاط.

الإصلاح