×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 359
الأربعاء, 22 نيسان/أبريل 2015 17:05

باحثون: اللغة قضية سيادة وليست مجرد وسيلة للتواصل

أكد الأستاذ فؤاد بوعلي رئيس الإئتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أن اللغة ليست فقط مجرد وسيلة للتواصل الإنساني، بل هي قضية سيادة، وقضية سياسة، وأيضا قضية اقتصاد..، كاشفا الحجاب عن بعض الأطراف التي تظل خلف الكواليس مخططة لشتات الأمة بذريعة "الحداثة".

وأضاف الدكتور فؤاد بأنه من كان يظن أن النقاش الذي يدور اليوم هو بين الأمازيغية والعربية فقد أخطأ الوجهة، في إشارة إلى ضرورة التركيز على نقاش السياسة اللغوية التي نفى الأستاذ بوجودها حيث تساءل "ماهي السياسة اللغوية المنهجة بالمغرب؟؟"، مؤكدا أنه لا يمكن أن نجد حلا لإشكالية اللغة إلا من خلال النقاش المجتمعي الجاد بدل الإنفراد من لدن السلطة.

جاء ذلك في الندوة التي جمعت كل من الأستاذ المحاضر بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية عبد المجيد طلحة، والدكتور أحمد ويحمان، رئيس رابطة إيمازيغن من أجل فلسطين، والتي نظمتها منظمة التجديد الطلابي فرع الرشيدية بعنوان "السياسة اللغوية في المغرب" بالكلية المتعددة التخصصات، وذلك في إطار الأسبوع الثقافي 19 للمنظمة دروة "الأمــــة" تحت شعار "من أجل أمة ناهضة وحضارة راشدة" المنظم من 20 إلى 25 أبريل بمختلف المؤسسات الجامعية بالرشيدية.

 من جهته فقد استغرب الأستاذ المحاضر بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية الدكتور عبد المجيد طلحة من الذين يجعلون من فلسفة التعليم فلسفة للإسترزاق، كاشفا الحجاب عن أولئك الذين يدافعون عن الفرنسية أو الدرجة.. من أجل مصالحهم الشخصية، وأضاف بأن فلسفة الكبار هي من تجيب على أسئلة الإنسان كإنسان.

وفي تعليقه على الأمازيغية كلغة فقد أكد المدير بأحد المدارس التعليمية بمدينة أوفوس–إقليم الرشيدية- بأنه من يسعى لحماية اللغة العربية فهو يحمي اللغة الأمازيغية، ومن يحمي اللغة الأمازيغية في عمقها الحضاري فإنه يحمي اللغة العربية.

 وقد تساءل الأستاذ طلحة عن ما مدى جاهزية الدولة وجديتها في إصلاح السياسة التعليمية والسياسة اللغوية، مشيرا إلى المشاكل التي يعاني منها مجال التعليم العالي ببلادنا رغم الميزانيات التي تنفقها الدولة على هذا المجال.

 جذير بالذكر أنه في بداية الندوة تمت تلاوة سورة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء فاجعة طانطان قبيل أيام رحمة الله عليهم أجمعين.

أوريما - الراشيدية