الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2019 11:16

المقدسيون يحبطون محاولة اقتحام الأقصى بعد حصار قوات الاحتلال له لساعات

تمكن مئات المقدسيين مساء اليوم الاثنين من كسر حصار قوات الاحتلال الصهيوني لمسجد قبة الصخرة، بعد حصار ومنع استمر منذ صباح اليوم، في حين اعتقلت قوات تلك القوات خمسة على الأقل من حراس المسجد الأقصى.

شارك مئات المقدسيين في مسيرة في ساحات الأقصى ورابطوا على باب مسجد قبة الصخرة وسط هتافات التكبير، من أجل كسر حصار قوات الاحتلال لمسجد قبة الصخرة، أمس الاثنين 14 يناير 2018، ما أجبر الاحتلال في النهاية على الانسحاب ليتمكن المصلون من دخول المسجد وتأدية الصلاة داخله.

واعتقلت قوات الاحتلال عددا من حراس المسجد الأقصى أثناء مغادرتهم للمسجد الأقصى، عرف منهم: أحمد أبو عليا، ولؤي أبو السعد، وفادي عليان، ويحيى شحادة، وعوض السلايمة.

فقد حاصرت قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، منذ صباح اليوم الاثنين، مُصلين من النساء والرجال وعددًا من حراس وسدنة مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، وحالت دون أداء المواطنين صلاة الظهر برحابه الطاهرة، قبل أن يتمكن المئات من كسر الحصار والوصول للمسجد، في المقابل سمحت تلك القوات لـ90 مستوطنا باقتحام المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب على مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، خلال تقدمه المسيرة الاحتجاجية لحماية المحاصرين، وفك الحصار عنهم بمحيط مسجد قبة الصخرة في الأقصى، وسط حالة من التوتر ازدادت حدتها مع تزايد عدد المصلين المحتشدين حول أبواب مسجد

وردد المشاركون في المسيرة هتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" وسط وصول تعزيزات عسكرية وشرطية احتلالية إضافية من جهة باب المغاربة ومحاولتها دفع المواطنين عن محيط مسجد قبة الصخرة.

وكان حراس مسجد الصخرة وسدنته منعوا اقتحام أحد عناصر شرطة الاحتلال للمسجد بقبعته التلمودية (كيبا)، واضطروا إلى إغلاق أبواب مسجد الصخرة بعد إصرار شرطة الاحتلال على اقتحامه، وعدم خلع الـ(كيبا) عن رأس أحدهم.

وقال شهود عيان إن المقدسيين داخل البلدة القديمة بدؤوا بالتوافد فور سماعهم أنباء حصار المصلين والعاملين داخل مسجد قبة الصخرة، منهم مشايخ القدس والأوقاف الإسلامية وسط توتر تزداد حدّته مع وصول أعداد إضافية من المواطنين واقتحام قوات إضافية من شرطة الاحتلال المسجد المبارك.

من جهتها عدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات محاصرة ضباط الاحتلال وقواته مسجد قبة الصخرة المشرفة، ومنع المصلين من دخوله وأداء الصلاة فيه والاعتداء على الأئمة والمصلين، جريمة خطيرة تضاف لسلسلة جرائم الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك.

الإصلاح