الخميس, 02 آب/أغسطس 2018 14:19

أخبار الجمع العام الوطني السادس في الصحافة الإلكترونية

 حظي الجمع العام الوطني السادس لحركة التوحيد والإصلاح بمتابعة إعلامية كبيرة،  خلال هذه الفترة التي تسبق تاريخ انعقاد هذا الجمع  والمقرر في3-4-5 غشت 2018 بمدينة الرباط، حيث استأثر الإعلام الالكتروني  بمتابعة آخر المستجدات والمواقف للتوحيد والإصلاح، وإجراء حوارات مع قيادة الحركة بخصوص ترتيبات الجمع العام الوطني، وككل عمل اعلامي، فقد استطاعت بعض المنابر الاعلامية  تناول الحدث  بكل تجرد وموضوعية، بينما سلكت بعض المنابر الأخرى طريق الاثارة، وافتعال قضايا بعيدة عن الواقع. ومنهج الحركة كان ولازال هو الرد على ما يستحق الرد والتوضيح، وازالة اللبس.، وتعميما للفائدة، عمل موقع الإصلاح على تجميع أهم ما تناولته بعض المنابر الاعلامية في هذا الخصوص، مع تقديم  الشكر مقدما لهذه المنابر، وفيما يلي ذكر أهم ما تناولته بعض هذه المنابر: 

نشر موقع "أخبارنا المغربية" يوم أمس1/8/2018 مقالا بعنوان: حركة "التوحيد والإصلاح" تتجه للاستقلال عن "العدالة والتنمية"، وضمنت فيه مجموعة من المعطيات، بعضها يحتاج إلى تدقيق وتصويب، وأضاف صاحب المقال أنه: "يُنتظر أن تطرح الحركة توجهها الجديد للمصادقة عليه في مؤتمرها العام بين يومي 3 و5 غشت المقبل"، و"منذ يوليوز 2016 أطلقت حركة "التوحيد والإصلاح" برنامج مراجعة ميثاقها، قبل أن تخلص إلى التخلي عن "المجال السياسي".

ومن جهته، تناول موقع عربي بوست في مقال منشور  يوم2/8/2018 تحت عنوان:  "إسلاميو المغرب يفصلون الدعوي عن الحزبي .. "التوحيد والإصلاح" المغربية تتجه للاستقلال عن "العدالة والتنمية"، حيث اعتبر صاحب المقال أن الحركة أعلنت  أنها بصدد الإعلان عن تطليق السياسة وتعميق طابعها الدعوي، عبر تعديل ميثاقها المؤسِّس، الذي يحدد أهدافها وبرامجها. وهي خطوة، يضيف صاحب المقال، دافع عنها رئيس الحركة، عبد الرحيم شيخي، حين علق بالقول لـ»الأناضول»، إن التوجه الجديد بعدم الاشتغال بالسياسة كشأن حزبي، «نابع من قناعة فكرية واجتهاد في العمل الإسلامي الحديث مغاير لما اعتمدته أغلب الحركات الإسلامية الحديثة». 

وقد تناول موقع لكم في تقرير إخباري موضوع عنونه ب: "التوحيد والإصلاح" تتجه للاستقلال عن "البيجيدي"، حيث أشار إلى مجموعة من المعطيات، منها أنه  "خلال المؤتمر العام لـ"التوحيد والإصلاح" في غشت المقبل، تتدافع تساؤلات حول توجه الحركة في المرحلة المقبلة،  وأضاف التقرير أن رئيس الحركة، عبد الرحيم شيخي قال:إن "الحركة ستعمل على ترسيخ التمييز بين ما هو سياسي ودعوي على المستوى التصوري والفكري".،  وتابع: "وكذلك تعميق التمايز بين ما هو تنظيمي حركي وما هو حزبي، بما يقتضيه ذلك من استقلالية للحركة في اختياراتها وقراراتها ومواقفها واختيار مسؤوليها وتمويلها عن أية جهة حزبية".

كما سبق لموقع لكم أن نشر تقريرا إخباريا أعده عبد الله أفتات، ونشر يوم 23/9/2017 تحت عنوان: "هذه أبرز رهانات المؤتمر السادس لحركة "التوحيد والإصلاح".

وقد سبق لموقع العمق المغربي أن نشر حوارا مطولا من 52 دقيقة مع الأستاذ عبد الرحيم شيخي بثه الموقع يوم 27/7/2018 ، وتناول مجموعة من القضايا  العامة، وانشغالات الحركة بالجمع العام الوطني السادس.

وذكر موقع الآن alaan.org في مقال له نشر يوم 1/8/2018  بعنوان: "وفود من إفريقيا ضيوف مؤتمر التوحيد والإصلاح" حيث أشار المقال إلى أن الوجوه الإفريقية قد هيمنت على "لائحة المدعوين إلى حضور مؤتمر حركة التوحيد والإصلاح، المرتقب نهاية هذا الأسبوع بالرباط. مصدر مطلع قال إن الحركة، وفي سياق تقوية البعد المغربي والإفريقي في عملها، استدعت رموز الحركة الإسلامية في دول المغرب العربي وإفريقيا أساسا".

وتساءل موقع 360 في مقال  نشر يوم1/8/2018 عن مستقبل الأستاذ عبد الرحيم شيخي، حول مدى  تجديد الولاية الثانية له، أم أنه سيغادر رئاسة الحركة، كما طرح المقال قضايا تتعلق بالعلاقة بين السياسي والدعوي، ومستجدات ميثاق الحركة.

كما نشر موقع "تيل كيل عربي"، حوار مطولا مع الأستاذ عبد الرحيم شيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح وتطرق فيه الى "رهانات المؤتمر المقبل للحركة، كما أدلى برأيه في عدد من القضايا من قبيل العلاقة بين الديني والسياسي، ودور إمارة المؤمنين، وجدل حرية المعتقد".

ونشر موقع اليوم24، مقالا بتاريخ 2018/8/2 بعنوان: هذه رهانات المؤتمر السادس للجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، حيث تستعد حركة التوحيد والإصلاح، الشريك الاستراتيجي لحزب العدالة والتنمية، نهاية هذا الأسبوع لعقد مؤتمرها الوطني السادس وسط قلق سياسي عام جرّاء التراجعات التي يعرفها الحقل السياسي والمدني والحقوقي.

يذكر أن حركة التوحيد والإصلاح قررت أن تعقد مؤتمرها تحت شعار: “الإصلاح أصالة وتجديد”، أيام 3 و4 و5 غشت المقبل بالرباط، حيث سيحتضن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة أشغال المؤتمر، في حين ستنظم الجلسة الافتتاحية بعد زوال يوم 3 غشت في مسرح محمد الخامس الرباط.

مرئيات الجمع العام2

أخبار الجمع العام

التعريف بالجمع العام

معطيات و أرقام

حوارات و شهادات

وثائق و إصدارات

دليل الجمع العام

أعضاء الجمع العام

ضيوف الجمع العام

أرشيف الجموع العامة